المشهد اليمني الأول| تقرير – عبدالله الشريف

حقق أبطال الجيش واللجان الشعبية اليوم السبت 30 يوليو/تموز 2016م، تقدما نوعياً هاماً في مسار العمليات العسكرية ضد مرتزقة العدوان السعودي بجبهات القتال بنهم والجوف بعد معارك عنيفة خلفت عشرات القتلى والجرحى في صفوف المرتزقة واستنزفت تعزيزاتهم وأفشلت مخططاتهم في التقدم.

وفي المعلومات الميدانية أكد مصدر عسكري لموقع المسيرة نت أن الجيش واللجان الشعبية تمكنت بعون الله اليوم من تطهير كامل التباب والمواقع بمنطقة المجاوحة والسيطرة على جبل المنصاع الإستراتيجي بمديرية نهم بعد معارك عنيفة مع المرتزقة استمرت 15 ساعة، وأجبر مرتزقة العدوان على التراجع الى أطراف منطقة ملح وقرود.

وعلى الرغم من استقدام مرتزقة العدوان السعودي لتعزيزات عسكرية كبيرة إلى منطقة المجاوحة خلال الأيام الماضية فإن التقدم الميداني الهام للجيش واللجان يكشف مدى الاستنزاف الكبير لقوى المرتزقة والانهيارات الكبيرة في صفوفهم.

وتكمن الأهمية الاستراتيجية لجبل المنصاع في كونه يشكل أعلى قمة في المنطقة، ويتوسط مناطق المجاوحة والملح، وتمثل السيطرة عليه أهمية عسكرية في منع قوى العدوان من قصف واستهداف مناطق المجاوحة وبران ومحلي.

وتكبد مرتزقة العدوان السعودي خلال المعارك خسائر كبيرة حيث تفيد مصادر عسكرية بمقتل 25 مرتزقا وإصابة العشرات خلال المواجهات، بالإضافة الى إغتنام أسلحة.

وتجددت المواجهات بسلسلة جبال يام شمال فرضة نهم حيث صد الجيش واللجان محاولات المرتزقة للتقدم باتجاه عدد من التباب موقعين قتلى وجرحى في صفوفهم. وفي محافظة الجوف يواصل أبطال الجيش واللجان التقدم الميداني في السلسلة الجبلية المطلة على مدينة الحزم، حيث تم تطهير مناطق “الزلاق” و”وادي أبوعلوب” وعدد من المواقع أسفل جبال العقبة خلال الأيام الماضية.

وأفادت مصادر عسكرية بتركز المواجهات بجبل “شيحاط” المطل على مدينة الحزم من الجهة الشرقية.

ونجح الجيش واللجان في نقل المعركة إلى وكر المرتزقة بمدينة الحزم حيث فرض سيطرة نارية على مواقع العدو بالأطراف الشمالية الشرقية لمدينة الحزم، وأفشل محاولاتهم للتقدم باتجاه مديريتي المتون والمصلوب.

وقتل قيادي بارز بمرتزقة العدوان السعودي الليلة الماضية في استهداف الجيش واللجان بقذائف الهاون تجمع للمرتزقة بمنطقة “المزوية” بمديرية المتون.

وأكد مصدر عسكري مصرع القيادي الميداني بمليشيا المرتزقة المدعو صالح زايد بن عافية وعدد من العناصر في القصف المدفعي. ويرى مراقبون أن التقدم الميداني النوعي لأبطال الجيش واللجان الشعبية بجبهات القتال بنهم والجوف رغم التحشيدات الكبيرة لمليشيا المرتزقة يعكس الجهوزية العالية لمجاهدي الجيش واللجان، وتساقط أوراق المرتزقة في تحقيق أي تقدم ميداني بنهم، والتي يحاول إعلام قوى العدوان اصطناع بطولات زائفة للتغطية على تراجع مرتزقتهم بنهم والخسائر الكبيرة التي يتلقونها بمناطق نهم والجدعان.

صالح زايد بن عافية
صالح زايد بن عافية

كما أن إستراتيجية استنزاف العدو بجبهات نهم قد نجحت في حصد أرواح المئات من عناصر المرتزقة والغزاة وتوالت التعزيزات تلو التعزيزات بغية تحقيق أدنى انتصار لاستغلالها إعلاميا والتسويق للرأي العام الخليجي باقتراب معركة صنعاء، غير مدركين أن شعاب فرضة نهم ممتلئة بجثث المرتزقة، وأن أحلامهم بالاقتراب من العاصمة صنعاء أشبه بسراب يحسبه الضمآن ماءً.

المصدر: المسيرة نت

التعليقات

تعليقات