المشهد اليمني الأول| متابعات

هاجم المندوب الروسي في مجلس الامن السعودية لتدخلها بفرض حل غير متوافق عليه في اليمن كما انتقد اسماعيل ولد الشيخ بسبب الرؤية التي قدمها باعتبارها لاتمثل الاطراف في اشارة صريحة منه الى انحياز ولد الشيخ الى السعودية وتبني رؤية الاطراف الموالية لها  .

وكان مجلس الأمن قد عقد مساء اليوم جلسة عنيفة انتهت قبل قليل لمناقشة المسار السياسي ومفاوضات الكويت في اليمن بحسب الاحاطة التي قدمها المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ

وشهدت الجلسة المغلقة بحسب المصادر الاعلامية  مشادة كلامية بين المندوب السعودي والروسي انتهئ بإفشال الاخير اصدار قرار  قدمته المملكة ودول التحالف لمجلس الأمن يدين الاتفاق السياسي الذي وقع عليه المؤتمر وانصار الله الخميس الماضي وكذا تحميل الوفد الوطني المفاوض افشال المفاوضات .

من جهتها كشفت مصادر دبلوماسية بالامم المتحدة ان المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ ابلغ مجلس الأمن رفض الحوثيين والمؤتمر للرؤية التي قدمها بشأن حل الازمة اليمنية وموافقة وفد الحكومة عليها.

يذكر ان روسيا بدأت تتخذ مواقف مضادة لارادة التحالف بقيادة السعودية حيث أفشلت البعثة الروسية قبل اسابيع مشروع بيان بريطاني بسبب تضمينه عبارة شكر للسعودية لاستضافتها لجنة التهدئة.

ونقلت صحيفة ( الوسط) اليمنية عن مصادر دبلوماسية تاكيدها، رفض مندوب روسيا في مجلس الأمن لبيان بريطاني يندد بتشكيل المجلس السياسي معتبرا ان تشكيل المجلس جاء ردا على تصريحات هادي المصعدة، وبحسب المصادر فان مشادة كلامية بين المندوب الروسي والوفد المصري حول اصدار بيان يندد بالوفد الوطني لرفضه التوقيع على اتفاقية حاول فرضها المبعوث الأممي على وفد صنعاء المفاوض في الكويت،وان المندوب الروسي غادر الجلسة  دون اصدار اي بيان عن الجلسة لعدم وجود اجماع.

التعليقات

تعليقات