المشهد اليمني الأول – متابعات

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أنه بحث مع نظيره الامريكي جون كيري الاوضاع في اليمن وسوريا في لقاء جمع بينهما في مدينة جدة التي تستضيف اجتماعا على مستوى وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا ودول الخليج لبحث ملف اليمن.

وفي مؤتمر صحفي عقده الجبير وكيري ناشد الاول الاطراف اليمنية بالعودة إلى المفاوضات فيما ربط كيري الحل في اليمن بأمن السعودية.

وكشف كيري خلال المؤتمر انه جرى الاتفاق على “أن تحصل مقاربة جديدة للمفاوضات اليمنية” مضيفا ان “إراقة الدماء في اليمن طالت ويجب إنهاء الحرب”.

وعبر كيري عن قلق بلاده “بشأن الهجمات على جنوبي السعودية” وأن بلاده ملتزمة بأمن السعودية وعليه لابد ان يكون الحل في اليمن مقرونا باحترام امن السعودية، بحسب تعبيره. وكشف وزير الخارجية الامريكي جون كيري في مؤتمر صحفي يعقده الان مع نظيره السعودي في مدينة جدة عن الدور الامريكي في الحرب على اليمن عندما هدد باستخدام خيارات أخرى اذا فشل الحل في اليمن.

وقال وزير الخارجية جون كيري قبل قليل: “هناك خيارات أمامنا إذا فشلت الجهود السلمية مع الميليشيات”.

وهي المرة الأولى التي تكشف فيها الولايات المتحدة عن دورها الرئيسي في الحملة العسكرية للتحالف السعودي ضد اليمن حيث يشير كلام الوزير كيري أن بلاده تتبنى الخيارات العسكرية في حال فشل الحل السياسي.

واكد جون كيري التزامهم بالدفاع عن أمن السعودية وحل الازمة اليمنية..

وكان قد وصل كيري صباح اليوم الخميس الئ جدة قادماً من نيجريا لاجراء مباحثات مع المسؤلين السعوديين وتصدرت لقاءاته الحرب في اليمن وسوريا حيث ًأجرى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري محادثات مع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تناولت سبل إنهاء الصراع في اليمن واستئناف محادثات السلام. وقال مسؤولون أميركيون إن المحادثات التي أجراها كيري مع بن سلمان، بدأت في وقت متأخر واستمرت ثلاث ساعات.

مسؤول في وزارة الخارجية أوضح أن “الاجتماع متعدد الأطراف بشأن اليمن يهدف إلى تبادل الأفكار والمبادرات لعودة المناقشات السياسية إلى مسارها ومحاولة التوصل إلى حل سياسي. وسيبحث الاجتماع أيضا مسألة إدخال المساعدات الإنسانية” رافضاً إعطاء المزيد من التفاصيل حول المقترحات التي يحملها كيري. ويلتقي كيري خلال زيارته العاهل السعودي الملك سلمان ثم ينضم إلى وزراء خارجية السعودية والإمارات العربية المتحدة ووزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية توبياس الوود. كيري الذي وصل إلى جدة قادماً من نيجيريا سوف يطلع المسؤولين الخليجيين على الاجتماعات التي عقدتها الولايات المتحدة مع روسيا بشأن التعاون العسكري في سوريا. علماً أن محادثات كيري في السعودية تتزامن مع بدء الحملة العسكرية التركية المدعومة من واشنطن في شمال سوريا.

ووجهت مؤخراً انتقادات كثيرة لواشنطن على خلفية دعمها للرياض في حرب اليمن التي شهدت انتهاكات لحقوق الانسان وقصف للمدنيين. وفي هذا الإطار أقدمت الولايات المتحدة على تخفيض عدد مستشاريها العسكريين في التحالف الذي تقوده السعودية.

التعليقات

تعليقات