منظمات دولية: عشرات الآلاف من أطفال اليمن لا يحصلون على الغذاء الكافي والرعاية الصحية

449
منظمات دولية: عشرات الآلاف من أطفال اليمن لا يحصلون على الغذاء الكافي والرعاية الصحية

المشهد اليمني الأول| متابعات

أكدت منظمة رعاية الأطفال العالمية وأربع منظمات دولية أن عشرات الآلاف من الأطفال في اليمن يعجزون عن الحصول على الغذاء الكافي والرعاية الصحية والتعليم والخدمات الأساسية الأخرى عقب 18 شهر من النزاع.

وقالت منظمة رعاية الأطفال العالمية ومنظمات مكافحة الفقر الدولية وكير الدولية وأوكسفام وبرميير ارجانس الدولية في بيان مشترك قدمته لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ” أن أكثر من ثلاثة ملايين شخص نزحوا من منازلهم جراء النزاع الدائر في اليمن وأرغم ثلثي هؤلاء النازحين على ترك منازلهم لمدة 10 أشهر أو أكثر “.

وأشار بيان المنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية والدعم للأطفال والأسر المستضعفة في اليمن، إلى أن الصراع الحالي أسفر عن مقتل أكثر من ألف طفل وجرح ألف و796 آخرين على الأقل فيما يعيش عشرات الآلاف في خوف من القتال والغارات الجوية.

وأوضح البيان أن الصراع المسلح نتج عنه زيادة مقلقة في الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال بما في ذلك الهجمات على المدارس والمستشفيات كما هو موثق في التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة لعام 2016م بشأن الأطفال والصراع المسلح.

وأشارت المنظمات إلى أنه تم تسجيل المزيد من ضحايا الأطفال والهجمات على المدارس والمستشفيات وغيرها من الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال خلال عام 2016م.

وبينت أنه تم توثيق إدعاءات عديدة أخرى بشان انتهاكات محتملة للقانون الدولي في تقرير المفوض السامي مؤخرا، وكذا من قبل هيئة خبراء الأمم المتحدة المقدم إلى لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن ومنظمات حقوق الإنسان الدولية ذات المصداقية.

ورحبت تلك المنظمات في بيانها المشترك، بالجهود المستمرة لإحلال السلام ، مطالبة في نفس الوقت المجتمع الدولي من استخدام تأثيره لضمان الامتثال للقانون الدولي.

وحث البيان مجلس الأمم المتحد لحقوق الإنسان لتبني قرار جديد لتكليف هيئة تحريات دولية مستقلة تحت إشراف الأمم المتحدة لإجراء تحقيقات شاملة في إدعاءات انتهاكات القانون الدولي في اليمن كخطوة عاجلة لمحاسبة المتورطين في الانتهاكات وردعها في المستقبل.

التعليقات

تعليقات