ترامب: نحن نحمي السعودية فلماذا لا تدفع لنا المال؟

1534

المشهد اليمني الاول_وكالات

شهدت الليلة الماضية المناظرة الانتخابية الثالثة والأخيرة بين مرشحي الرئاسة الأميركية، الديموقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب، في جامعة نيفادا بمدينة لاس فيغاس، وأدارها الصحافي كريس واليس الذي يعمل لصالح شبكة “فوكس نيوز”.

وأجاب المرشحان في القسم الأول من المناظرة على أسئلة حول المحكمة العليا الأميركية، وموقف المرشحين من إجازة الإجهاض في البلاد، فبل الانتقال إلى ملفات أسياسية أخرى.

العلاقة مع روسيا

قالت كلينتون إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين متورّط شخصياً بما قام به موقع ويكيليكس من كشف لوثائق عدة عائدة إلى مسؤولين أميركيين منهم كلينتون نفسها. وأضافت كلينتون أنّ منافسها “ترامب لا يمانع تجسس روسيا على أميركا وهو يريد أن يستمر في تلقي المساعدة من بوتين” مضيفة “نريد من ترامب أن ينفي تلقّيه دعماً من الرئيس الروسي”.

وبدوره رد ترامب معتبراً أنّ “بوتين تفوّق على كلينتون وأوباما بالذكاء ولقد قام بوتين بتطوير روسيا نووياً واستولى على الشرق الأوسط” مؤكدا أنّ الرئيس الروسي تخطى كل الخطوات بذكاء.

العلاقة مع السعودية والشرق الأوسط

وعن علاقة بلاده مع السعودية تساءل ترامب “نحن نحمي السعودية فلماذا لا تدفع لنا المال”؟ ويأتي هذا الكلام بعدما أكد المرشح الجمهوري في عدة خطابات سابقة له على ضرورة جعل الدول التي تحميها أميركا تدفع مقابلاً مالياً مناسباً.

وأضاف ترامب “سياسات كلينتون وأوباما في سوريا والعراق وليبيا تسببت بوجود داعش”. وكان ترامب قد اتهم أوباما سابقاً بأنّه “صنع داعش”.

ولكن كلينتون رأت في كلام منافسها محاولة لـ”تمزيق” تحالفات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

تهم التحرش

وفي رده على اتهامات له بالتحرش الجنسي، قال ترامب ” إن زوجتي موجودة وأنا لم ألتق بتلك المرأة التي قالت أنني تحرشت بها على الطائرة”، ونفى التحرش بأي امرأة ” أنا لا أعرف من أين جئن”، متهما حملة كلينتون بتحريض النسوة على اتهامه.

وقالت كلينتون إن ترامب يسخر من المرأة ويسيء لكرامتها، “هذا هو دونالد”، مشيرة إلى أن ترامب ” قال إنه لم يتحرش بهؤلاء النسوة لأنهن لسن جذابات”.

وقال ترامب ” لا يوجد رجل يحترم النساء مثلي”، وهذه التهم مصدرها حملة كلينتون.

بريد كلينتون

وقال ترامب إن كلينتون أتلفت 33 ألف رسالة إلكترونية حينما كانت وزيرة للخارجية، وإن ” جنرالا بأربعة نجوم سيدخل السجن لأنه كذب على أف بي آي، وكلينتون أيضا كذبت، وستتهرب من العقاب”.

وأشارت كلينتون إلى أن ترامب ” دائما يتهم الآخرين بالكذب، وبنفي ما يقوم به ولا يعتذر عما يقوم به”.

وقال ترامب إن ستة مليارات دولار فقدت من وزارة الخارجية حينما كانت كلينتون وزيرة، وخاطبها قائلا “أنت تتميزين عني بالخبرة، لكن خبرة سيئة” وهو ما نفته كلينتون.

المهاجرون غير الشرعيين

أكد ترامب أن الولايات المتحدة تحتاج إلى حدود قوية، لأن المهاجرين غير الشرعيين يجلبون الجريمة والمخدرات إلى الولايات، متهما كلينتون عزمها منح العفو لهم.

وأكد ترامب مجددا على ضرورة بناء جدار على الحدود لوقف تهريب المخدرات إلى الأراضي الأميركية.

فيما أكدت كلينتون رفضها ترحيل المقيمين غير الشرعيين البالغ عددهم 11 مليون شخص، مشيرة إلى أنها لا ” تريد تمزيق العائلات”، وأن المهاجرين غير الشرعيين مفيدون لاقتصاد البلاد.

الاقتصاد الأميركي

اتهم ترامب منافسته كلينتون بتبني خطة لرفع الضرائب على كافة الشرائح الأميركية، وأن خطته ستخفض الضرائب لجلب مليارات الدولارات إلى البلاد لإنعاش الاقتصاد، مشيرا إلى مضاعفة الدين الأميركي في عهد الرئيس أوباما.

لكن كلينتون قالت إن الرئيس أوباما ورث أكبر كارثة اقتصادية شهدتها البلاد تسببت بها إدارة الرئيس السابق جورج بوش الابن، وأن خطتها لن تزيد الضرائب على من لا يتجاوز دخلهم 250 ألف دولار سنويا، وأن رفع الضرائب سيستهدف الأغنياء.

المصدر: الحرة

التعليقات

تعليقات