المشهد اليمني الأول| متابعات

صرح رئيس قسم الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي ، بأن ثمة تطور في العلاقات سيطرأ مابين الجانبين الإسرائيلي والإماراتي في الأيام المقبلة .
وقال المسؤول العسكري الإسرائيلي: “لدينا نحن والدول السنية مصالح مشتركة، هذه هي الفرصة الكبيرة بالنسبة لإسرائيل خلال السنوات المقبلة”.
وقالت صحيفة “القدس العربي” وهي تعلق على النبأ: “توقع هليفي، تحسن العلاقات بين إسرائيل ودول عربية، مثل السعودية والإمارات، رغم تكريسها الاحتلال وعدم تسوية الصراع. معللاً توقعاته بالإشارة لوجود مصالح مشتركة بين إسرائيل وبين الدول السنية”.
وبالشأن التركي ومستقبل العلاقات مع أنقرة، قال هليفي: “يحظر على إسرائيل إظهار تحمس بالغ لتسخين العلاقات مع أنقرة، نحن نواجه عملية تطرف ديني في تركيا”.
كما حذر المسؤول الإسرائيلي خلال مشاركته في اجتماع مغلق عقد في جامعة تل أبيب، بعيدا عن عدسات الكاميرات والإعلام، من خطر انهيار السلطة الفلسطينية عام 2017.
ونقلت صحيفة هآرتس، عن هليفي قوله إن تقويض مكانة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، من شأنه أن يقود لانهيار السلطة وعدم الاستقرار في الضفة الغربية وأشار إلى أن “سنة 2017 ستكون غير مستقرة في السلطة الفلسطينية، وسيكون هناك الكثير من الجهات التي ستعترض على قيادة محمود عباس، وسترغب حماس بتحقيق إنجازات أمامه، وسيؤدي ذلك إلى واقع مليء بالتحديات في الضفة الغربية”.
وكثيرا ما ترددت في الآونة الأخيرة أنباء عن تقارب بين أبوظبي وتل أبيب تحديدا خاصة فيما يتعلق بمواجهة الإسلام الوسطي.

التعليقات

تعليقات

لا تعليقات

اترك رد