المشهد اليمني الأول| خاص

في دعوة رسمية من الجانب الصيني زار وفد أنصار الله الصين زيارة استمرت 3 أيام، عقد خلالها مباحثات هامة مع عدد من المسؤولين الصينيين في العاصمة بكين تتصل بالتطورات الجارية على الساحتين السياسية ومايتصل بالعدوان السعودي الامريكي على اليمن .
الوفد الذي وصل الى العاصمة الصينية التقى السيد دنغ لي مدير عام دائرة شئون غرب آسيا وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الصينية الذي أقام مأدبة عشاء على شرف وفد أنصار الله ، وتناولت المباحثات عددا من المواضيع والقضايا ذات العلاقة و مايمر به اليمن من ظروف صعبة خلال هذه المرحلة . كما تطرق اللقاء إلى كافة الجوانب الإنسانية والعسكرية والسياسية في هذا الشأن وعلى راس ذلك المسار التفاوضي والمستجدات والتطورات التي يمر بها مؤخرا .
من جهتهم وفي أول تصريح رسمي من جمهورية الصين الشعبية بعد زيارة وفد انصارالله والذي يوضح نجاح الزيارة والتحول الواضح في مواقف الدول الكبرى تجاه اليمن بشكل عام وأنصارالله بشكل خاص كثمرة من ثمار صمود الشعب اليمني .
من جهته قال سفير الصين لدى اليمن ” شي يان تشون ” في تصريح لـ ” الجزيرة ” في إطار تعليقه على زيارة وفد أنصار الله للصين لأول مرة :
“أنه لا يمكن تجاهل قوة ونفوذ جماعة الحوثي وسيطرتها على مناطق واسعة في اليمن حيث توجد مصالح صينية وحيث تعمل العديد من الشركات الصينية”.
وقال أيضا ” أن بلاده تعلمت الدرس “ووجدنا أنه لا مناص من التواصل وفتح قنوات اتصال مع الحركات المعارضة”.
مؤشر إعتبره مراقبون تحول إستراتيجي يضع الرياض في محك المواجهة مع دول طالما صمتت عن إجراءات احادية تتخذها السعودية ساهمت في تاجيج الصراعات في الشرق الأوسط .

التعليقات

تعليقات

لا تعليقات

اترك رد