دفاعات الوعد الصادق تسقط مقاتلة F16 أردنية في نجران .. ما الغاية وما التأثير ؟

المشهد اليمني الأول| خاص – أحمد عايض أحمد

المسألة ليست سقوط مقاتله.. بل سقوط عمود النار الغازي فتحييده بشكل تدريجي .ان الهيبه والثقه بسلاح الجو لدى الغزاه باتت تتكسر رويدا رويدا وسيكون بالحضيض قريباً.
سيصبح الطيار الغازي يقود المقاتلة وهو خائف من تعرض الطائرة لنيران أرضية هذا هو أهم هدف في المرحله الأولى ألا وهو اختراق الجدار النفسي والمعنوي والعقلي للطيارين الغزاة وتدمير ذواتهم، أما المقاتلات فهو جاري اسقاطها وتحييدها على مراحل مدروسة.
كان متوقعا وليس هناك ذريعة للغزاة لتبرير سقوط الطائرة سوى الخلل الفني، هذا سبب كرره الغزاة عقب سقوط اي طائرة مقاتلة أو مروحية هجومية أو طائرة بدون طيار تابعه لهم .. السبب جاهز ألا وهو الخلل الفني .. حيث زعمت قيادة تحالف الغزاة ان عطل فني تسبب، ظهر اليوم الجمعة، في سقوط مقاتلة F16 تابعة للقوات الجوية الأردنية بنجران، المشاركة في دعم الغزاة و المرتزقة والارهابيين في اليمن، ونجا قائد الطائرة الأردنية التي سقطت قرب محافظة خباش بنجران، عقب تعرضها لخلل فني.
من جانب اخر نقلت وسائل إعلام تابعة للعدوان خبر سقوط طائرة f16 في نجران ورجحت سقوطها بصاروخ يمني “أرض-جو” وقالت إن قائدها الأردني ويدعى الملازم أول طيار مقاتل عدنان نعيم عبد العزيز نجا بعد قفزته بمظلته داخل أراضي نجران.
ردة فعل الكيان الصهيوني:
الغريب في الامر ان الاعلام الصهيوني يترجم غضب قادة الكيان الصهيوني بوضوح عن مايحدث للسعوديه من اسود الجيش واللجان حيث زار رئيس الاستخبارات السعودية اللواء خالد الحميدان الكيان الصهيوني واشتكى لوزارة الدفاع والمخابرات الصهيونيه “الموساد” عن الصاروخ اليمني الذي استهدف موقعا عسكريا في العاصمة الرياض ومن جانب نشرت الصحف الصهيونية سقوط الصاروخ بصياغة الغاضب والمواسي لحليف اسرائيل، والسؤال ماذا ستقول وسائل الاعلام الصهيونية التي تترجم مايدور بعقول قادة الكيان الصهيوني السياسيين والعسكريين حول تمكن اسود الدفاع الجوي اليمني من اسقاط مقاتله أردنية “نوع إف 16” المتطورة.
الوعد الصادق:
صدق من لا يخذل أحد اذا قطع وعدا كان اوفى الخلق في ايفاءه بالوعد، حيث أتى إسقاط المقاتلة الأردنية من نوع إف 16 بنجران بنيران الدفاعات الجوية اليمنية بعد ما يقرب من أسبوعين على تأكيد سماحة السيد القائد عبد الملك الحوثي حفظه الله ونصره في خطابه الشريف بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد أن وحدات الهندسة والتصنيع العسكري للجيش واللجان الشعبية حققت انجازات مذهلة في تطوير الدفاعات الجوية وستأتي ثمارها قريبا ..وهذه اول الثمار الاستراتيجيه التي تحدث عنها السيد القائد.
الاردن الخاسر:
لم يخسر الأردن مقاتلة فقط.، بل خسر جنودا وضباط مهمّين في جيزان ونجران وباب المندب والعند وتداوين مأرب، رغم تكتم الأردن واعلام الغزاة على خسائر الاردن، تضاف إلى خسائر الأردن الماضية ..خسارة مقاتلة حربية من نوع اف 16 ايه ام، إن التأثير كبير حيث يعيش الأردن أزمة اقتصادية خطيرة ووضع مالي قاسي جدا.. ويبحث الأردن عن كم مليون دولار لتعزيز الخزينة المالية الاردنية والجميع يعلم ان دول الخليج وعلى راسها السعودية امتنعت من دعم الأردن ماليا بعامي 2016 و2017 ورغم هذه الظروف القاسية يتلقى الاردن صفعة مؤلمة في خسارة مقاتله من نوع اف 16 وهي مقاتلة من ضمن 16 مقاتلة من نوع إف 16 ايه ام المتطورة، لذلك يعيش الأردن حالة حزينة جراء خسارة ماليه بالنسبة للوضع المالي الحالي هي خسارة كبيرة وجراء خسارة القوات الجوية الاردنية هيبتها التي سحقها الدفاع الجوي اليمني.
وفي الختام:
ان إسقاط مقاتلة امريكية تابعه لسلاح الجو الاردني وهي من فئة الجيل الرابع – الخامس وفي عمق الأراضي السعودية تكشف عن معادلة جوّية يمنية جديدة في ميزان التفوق العسكري الإستراتيجي ولربما تكون مرحلة اولى من تحييد القوات الجوية الغازية عن سماء اليمن وبشكل تدريجي .. فكل شيء في اليمن غير مستبعد ومتوقع طالما قائده ورجالها من اهل الوعد الصادق … وللحديث بقيه.

وهنا بعض صور من الطائرة التي سقطت وزعها الإعلام الحربي

اف16 حطام طائرة اف 16

التعليقات

تعليقات