المشهد اليمني الأول| خاص

ثمن رئيس الثورية العليا محمد علي الحوثي موقف جمهورية الصين الشعبية المفاجئ والرافض لإنتهاك السيادة اليمنية وذلك من خلال تصريحات المتحدث باسم الخارجية الصينية جنغ شوانغ.
كما اشاد محمد الحوثي بإدانة جمهورية الصين الشعبية للإنتهاكات الامريكية للقوانين والقرارات والمواثيق الدولية .
واكد رئيس الثورية العليا محمد الحوثي أن الحرب على اليمن جاءت نتيجة لشبق تحالف العدوان الإستعماري واطماعهم المفضوحة وبالتالي فان الصورة باتت جليه للعالم وعلى امريكا وحلفائها ايقاف حربهم العبثية والاجرامية.
وأشار محمد الحوثي إن ما يقوم به التحالف الامريكي السعودي وحلفائه مخالف للكل القوانين والقرارات والمواثيق وهو جريمة بكل المقاييس وممارسة عبثية تجاه شعبنا يحكمها هوس التسلط والمال.
وقال محمد الحوثي إن قرار تحالف العدوان ببناء قاعدة بجزيرة ميون يعكس حقيقة عدوانهم المبني على السيطرة والترهيب من خلال التحكم في باب المندب، مشيراً إن الصورة باتت جليه للعالم وعلى امريكا وحلفائها ايقاف حربهم العبثية والاجرامية.
الجدير ذكره إن المتحدث باسم الخارجية الصينية جنغ شوانغ قال إن بلاده تدين اتفاقية الولايات المتحدة ومصر والإمارات العربية المتحدة لإنشاء قاعدة عسكرية في جزيرة ميون اليمنية والواقعة في باب المندب.
جاء ذلك خلال رد المتحدث باسم الخارجية الصينية “جنغ شوانغ” على هامش المؤتمر الصحفي الذي أقيم في الوزارة الخارجية الصينية على سؤال مراسل وكالة رويترز للأنباء إن الحكومة الصينية تدين إتفاقية الولايات المتحدة ومصر والإمارات العربية المتحدة لإنشاء قاعدة عسكرية في جزيرة ميون الواقعة في باب المندب في سياق مشروع ناتو العربي.
حيث اعتبر “شوانغ” ان الاتفاقية جاءت في سياق مشروع “ناتو العربي” في وقت كشفت مصادر إعلامية أمريكية أن إسرائيل مشاركة في الاتفاق.
وأضاف المتحدة أن التواجد الأمريكي الاماراتي المصري في باب المندب يتعارض مع القوانين الدولية بسبب عدم وجود حكومة مستقرة في اليمن.
وأكد أن إنشاء قاعدة عسكرية في باب المندب بالاتفاق بين الدول الثلاث في جزيرة ميون الاستراتيجية يعرض أمن المياه الدولية للخطر ويتعارض مع مصالح الحكومة الصينية ودول الاتحاد الأوروبي.
وجاءت مخاوف الصين من تحركات الولايات المتحدة في باب المندب بسبب سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المعادية للصين وقد عبر عن عدائه بشكل علني في أكثر من مناسبة.
من الجدير بالذكر أن موقع جاينز البريطاني المتخصص في الشؤون العسكرية كشف عن صور للأقمار الصناعية تظهر أن الإمارات العربية المتحدة تقوم بإنشاء قاعدة عسكرية في جزيرة ميون اليمنية الواقعة في باب المندب بالتعاون مع الولايات المتحدة ومصر.

التعليقات

تعليقات