SHARE
الجبير لن يزور مصر، ويضغط على دول مجلس التعاون الخليجي لمقاطعة القاهرة
المشهد اليمني الأول| متابعات
كشفت وسائل اعلام مصرية ان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، لن يحضر الاجتماع الدوري لوزراء الخارجية العرب، المنعقد في القاهرة، ولن يرسل أي مبعوث عنه، مشيرة الى أن السعودية تضغط على دول مجلس التعاون لمقاطعة اجتماع القاهرة، مما يؤكد عمق الخلافات بين البلدين.
ونقل موقع “مدى مصر” عن مصدر مسؤول في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ترجيحه غياب معظم وزراء خارجية دول مجلس التعاون تضامناً مع السعودية، وقال الموقع إن ذلك “يجيء في سياق توتر مصري سعودي وخليجي، وضغوط سعودية على دول خليجية فيما يخص علاقاتها مع مصر سياسيا واقتصاديا”.
بدوره قال مسؤول مصري رفيع سابق زار السعودية مؤخرا، إن مسؤولين إماراتيين وكويتيين أبلغوه بتعرضهم لضغط سعودي لوقف المساعدات إلى مصر، لكن البلدين أبلغا الرياض أن “تلك مخاطرة غير محسوبة، وأنهما مستمران في تقديم هذا الدعم”، بحسب المسؤول.
وبحسب آخر قائمة لرؤساء الوفود العربية المشاركة في الاجتماع فقد تأكد غياب الوزيرين السعودي والقطري وأي ممثل للدولتين، بينما يمثل الإمارات وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش، والكويت نائب وزير الخارجية خالد سليمان الجارالله.
ويشوب العلاقات المصرية السعودية توتر كبير، انعكس خلال الفترة السابقة بقرار الرياض الغاء الاتفاقات الموقعة بين البلدين، كاتفاقية تصدير المنتجات البترولية من شركة أرامكو السعودية، بالاضافة الى قرار القضاء المصري الغاء اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

التعليقات

تعليقات

LEAVE A REPLY