المشهد اليمني الأول| متابعات

قالت المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي ارثارين كازين، أن نتائج المسح الذي أجراه البرنامج يؤكد أن اليمن على وشك مجاعة وأن هناك الملايين من اليمنيين يحتاجون إلى الغذاء الضروري وبشكل عاجل.
وأكدت المسؤولة الاممية التي تزور العاصمة صنعاء حاليا، الحرص على وضع آلية مناسبة لمواجهة هذه الحالة بالتنسيق مع المجتمع الدولي .
وقالت ” إن الوضع الحالي معقد وليس سهلا وبالتالي فإن التحديات والصراع القائم لا يحل إلا عبر بوابة الحل السياسي “.. معربة عن أملها في سرعة الوصول إلى هذا الحل وأن يحل السلام والإستقرار الذي يتطلع إليه جميع اليمنيين.
وناقش رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور مع المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، علاقات التعاون والشراكة بين اليمن والبرنامج للحد من تفاقم ازمة نقص الغذاء الحاد التي يواجهها الشعب اليمني بسبب إستمرار العدوان والحصار البحري والجوي والبري وتلكؤ وتحايل من استلم أموال الشعب المطبوعة في روسيا من صرف مرتبات وأجور الموظفين في الجهاز الإداري.
واستعرض بن حبتور التحديات الجسيمة الماثلة أمام الشعب اليمني في الجوانب الإنسانية وما تشهده من تفاقم بإتجاه المجاعة نتيجة إستمرار العدوان والحصار وكذلك مماطلة وتسويف الطرف الآخر في دفع مرتبات الموظفين والعمال التي طبعت من أموال الشعب اليمني، وتضليله المستمر للمجتمع الدولي بهذا الشأن .
وأشار إلى أن ذلك العقاب الجماعي على الشعب اليمني أدى إلى أن قطاعات واسعة من أبنائه يعانون اليوم وعلى نحو غير مسبوق من الجوع والعوز الشديد والأمراض المزمنة .
ولفت رئيس الوزراء إلى الإنتهاكات اليومية وجرائم الحرب التي يرتكبها العدوان بحق الشعب اليمني والتي كان آخرها جريمتي سوق الخوخة بالحديدة والسوق الجديد بالحميمة الخارجية محافظة صنعاء، والتي تقابل بغض المجتمع الدولي الطرف عنها وبالتالي تشجيع المعتدين على التمادي في جرائمهم.
وأكد أن المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني مع السلام العادل والمشرف الذي يأتي في ظل رغبة حقيقة للوصول إليه وليس تحت الغطرسة وقصف الطائرات .. مثمنا عالياً الجهود التي يبذلها برنامج الغذاء العالمي والمنظمات الإنسانية تجاه الشعب اليمني ومساهمتهم الفاعلة في التخفيف من معاناته في محنته الراهنة .
وأعرب عن تطلعه في زيادة حجم دعمها الإنساني بما في ذلك برنامج الغذاء بما يُحد من الأزمة الإنسانية الحرجة التي يمر بها اليمنيون في هذه اللحظة التاريخية .. متمنياً للمدير التنفيذي للغذاء العالمي دوام التوفيق في مهامها الإنسانية .

التعليقات

تعليقات