المشهد اليمني الأول| برلين
هاجمت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الاثنين، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأكدت أنها لن تقبل بتوجيه أردوغان اساءة الى الحكومة الهولندية.
واعتبرت ميركل أن تصريحات الرئيس التركي التي أشار فيها إلى هولندا باعتبارها “من فلول النازيين”، مرفوضة تماما مشيرة الى أن استدعاء الماضي النازي أمر مضلل.
واضافت المستشارة الألمانية “ألمانيا ترفض تماما أي مقارنات أخرى مع الاشتراكيين القوميين (الحزب النازي) تصدر عن الرئيس التركي، وهذا الرفض قائم أيضا بالنسبة لحلفائنا مثل هولندا. هذه المقارنات مضللة تماما. إنها تسفه من المعاناة. خاصة في هولندا التي تحملت الكثير من المعاناة أثناء فترة حكم الاشتراكيين القوميين، هذا أمر مرفوض تماما. لذلك يمكن لهولندا الاعتماد على دعمي الكامل وتضامني معها في هذا“.
وكان إردوغان ووصف في وقت سابق هولندا بأنها من “فلول النازيين والفاشيين” ، بعدما سحبت الحكومة الهولندية تصريح الهبوط لطائرة وزير الخارجية التركي في أراضيها، كما رفضت السلطات في مدينة روتردام السماح للوزير بحضور اجتماع لحشد التأييد لخطط إردوغان لتوسيع سلطاته والتي ستطرح في استفتاء شعبي الشهر المقبل.
وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته السبت، إن تصريحات أردوغان التي شبه فيها الهولنديين بالنازيين “خارجة تماما عن السياق، مضيفاً “إنه تصريح مجنون بالتأكيد.. أنا أتفهم غضبهم لكن بالتأكيد هذا خارج تماما عن السياق“.

التعليقات

تعليقات