المشهد اليمني الأول| متابعات

أعدت الحكومة الأمريكية تقريراً حول “السياسة المتكاملة” لردع ما اسمتهم بالاعداء في الفضاء وأرسلت التقرير والملحق السري له إلى الكونغرس لدراسته.

جاء ذلك في رسالة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى أعضاء الكونغرس، نشرها البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني يوم الخميس ۲٦ مايو/أيار.

وجاء في نص الرسالة أن إعداد التقرير جاء بفضل جهود مشتركة بذلتها مختلف الهيئات الحكومية، والهدف منه يكمن في التقليل من المخاطر التي قد تهدد الولايات المتحدة وحلفاءها في الفضاء، والدفاع عن الحقوق الأمريكية في هذا المجال، والاحتفاظ بقدرات واشنطن في الفضاء، سهولة الوصول إليه، وحرية التحرك فيه.

وتابع أوباما أن إنجاح السياسة الأمريكية في هذا المجال سيتطلب بذل جهود تستغرق سنوات عدة بالإضافة إلى تحلي مختلف الهيئات والوكالات الحكومية بالحزم في تطبيق هذه السياسة.

وتوجه مراسل وكالة “تاس” الروسية إلى مجلس الأمن القومي الأمريكي التابع للبيت الأبيض بطلب تقديم نسخة من التقرير للصحافة، لكن المجلس رد قائلاً إن مضمون التقرير يعد سرياً.

وكان مركز الأمن الأمريكي الجديد المختص ببحث القضايا الأمنية قد نشر تقريراً نصح فيه البنتاغون بأن يعيد النظر في عقيدة أمن الفضاء لمواجهة الإجراءات المحتملة من قبل روسيا والصين.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن الوثيقة، التي نشرت الأربعاء ۲۷ يناير/كانون الثاني، تنص على أن “الخصوم المحتملين” للولايات المتحدة يعرفون أن البلد يعتمد بشكل كبير على “التكنولوجيا الفضائية”، ويعدون وسائل لتدميرها أو سحقها.

وأكد مؤلف الوثيقة الباحث في المركز، إلبريج كولبي، أن الولايات المتحدة لا يمكن أن تعول على “السيطرة الكاملة” في مجال الفضاء.

وكمثال على ذلك، نشرت الصحيفة سيناريو افتراضياً، ستدمر فيه الصين الأقمار الصناعية الأمريكية في الفضاء، مما سيؤدي إلى عواقب وخيمة على أمريكا.

وقالت الصحيفة: “القوات البحرية الأمريكية فجأة ستضطر للتنقل في مياه المحيط الهادئ، دون اعتماد كبير على نظام تحديد المواقع في ظروف صعوبة الاتصالات، وهذا يؤدي إلى الفوضى وعدم الاستقرار.. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الضربات الصينية ستحرم البنتاغون من السيطرة على ترسانة الأسلحة الدقيقة التوجيه، بشكل جزئي”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “في الواقع سوف يتوجب علينا أن نقنع أو نجبر خصومنا (روسيا أو الصين) بعدم استخدام جميع الفرص المتاحة لهم، التي تمكنهم من إلحاق الضرر بنا في الفضاء… ولكن في هذه الحالة ستضطر أمريكا إلى العودة لإيديولوجية الحرب الباردة”.

التعليقات

تعليقات