المشهد اليمني الأول| السعودية
شرَعت مملكة الرفاه بترحيل مخالفي الإقامة والعمل رغم كفاحهم من أجل المملكة بأجور ضئيلة.
وبدأت إدارة الجوازات السعودية يوم امس الأربعاء، تنفيذ حملة “وطن بلا مخالف” التي تهدف إلى ضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل، وترحيلهم خلال مدة تسعين يوما.
ووجه مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى، المطارات باستقبال وإنهاء مغادرة الركاب المستفيدين من الحملة التي أمر بها الملك سلمان، ودشّنها ولي عهده الأسبوع الماضي.
وبدأ مطار الملك خالد الدولي باستقبال المخالفين المبادرين بالمغادرة، كما بدأت المنافذ الحدودية باستقبال المخالفين أيضا.
 وأكد مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالمديرية العامة للجوازات العقيد محمد السعيد على اكتمال استعدادات وتجهيزات جميع مواقع الجوازات في المناطق والمحافظات من القوة البشرية والآلية لاستقبال المخالفين وإنهاء إجراءاتهم بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني وجميع الجهات المعنية.
وشدد السعيد على أن المهلة المحددة في الحملة هي فرصة للمخالف لمغادرة المملكة من تلقاء نفسه وعلى حسابه الخاص في مدة لا تتجاوز 90 يوماً اعتباراً من تاريخ بداية المهلة.
وأضاف: بحسب التعليمات سيعفى المخالف عند مغادرته السعودية في الوقت المحدد ومن تلقاء نفسه من الآثار المترتبة على بصمة (مرحل)، ويعفى أيضاً من الرسوم والغرامات المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، بشرط المغادرة النهائية قبل انتهاء المهلة المحددة، وأن تكون المخالفة قبل تاريخ الإعلان عن بداية المهلة في التاسع عشر من مارس الجاري.
وكشف العقيد السعيد أنه سيكون بمقدور المرحلين خلال الحملة العودة مجددًا إلى السعودية عبر الطرق الشرعية لذلك، دون أن يحرم من العودة إليها كما جرت العادة.
أيضا سيستفيد من الحملة المتأخرون عن المغادرة من القادمين بتأشيرة (حج ـ عمرة ـ زيارة ـ مرور)، من يحمل إقامة نظامية في البلاد وانتهت صلاحيتها ولم يقم بتجديدها، ومن قدم للسعودية بتأشيرة عمل ولم يصدر له إقامة نظامية بعد 90 يومًا من قدومه، وأيضا المتسللون إلى أراضي السعودية، من عليه مخالفة حج بدون تصريح، من عليه بلاغ تغيب عن العمل (هروب) قبل تاريخ الإعلان عن المهلة، شريطة المغادرة النهائية قبل انتهاء المهلة المحددة، وسيتم إنهاء إجراءات مغادرتهم مباشرة، بعد أن يستوفوا الوثائق المطلوبة وهي جواز السفر، وحجز مؤكد، وتذكرة سفر.
وأكدت المديرية العامة للجوازات أنه بعد انتهاء المهلة المحددة بتسعين يوماً سيتم إيـقاف جميـع سجلات المخالفين الذين استفادوا من الإعفاءات خلال المهلة ولم يلتزموا بالمغادرة خلالها وستطبق بحقهم جميع العقوبات المقررة نظاماً.
وشددت على ضرورة قيام إدارات الجوازات وشعب متابعة الوافدين في المناطق والمحافظات المختلفة بأخذ موعد عن طريق خدمة المواعيد من خلال بوابة وزارة الداخلية للخدمات الإلكترونية.
وأوضحت أن تأشيرة الخروج النهائي التي تصدر خلال فترة المهلة للمخالف تنتهي صلاحيتها بانتهاء المهلة المحددة، وأن على المخالف إحضار جواز سفر أو وثيقة سفر سارية المفعول صادرة من ممثلية بلد المخالف للاستفادة من المهلة الممنوحة للمخالفين.
ودعت المديرية العامة للجوازات المخالفين إلى أن يغتنموا هذه الفرصة خلال المهلة، موضحة أن جميع إدارات الجوازات في المناطق والمحافظات والجهات المعنية ستعمل على تسهيل إجراءات من يبادر بالمغادرة خلال المهلة المحددة.

التعليقات

تعليقات