المشهد اليمني الأول| متابعات

انتشر مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للشيخ صالح بن فوزان الفوزان، عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء في السعودية، يحرّم فيه التقاط الصور مع القطط.

كلام الفوزان جاء خلال حديث تلفزيوني، رداً على سؤال حول “انتشار موضة جديدة بين الناس تتعلّق بالتقاط الصور مع القطط كما الأجانب”. رد رجل الدين جاء حاسمًا: “التقاط الصور ممنوع على أي حال إذا لم يكن ضرورياً، لا مع القطط ولا مع الكلام ولا مع الذئبة، ولا مع أي شيء”.

صحيح أنّ الفيديو انتشر على يوتيوب في نيسان (أبريل) الماضي، إلا أنّ “معهد الشرق الأوسط للبحوث الإعلامية” الذي يتخذ من واشنطن مقرًّا له أعاد نشره قبل فترة وجيزة مع ترجمة إلَـى اللغة الإنكليزية، ما أحدث بلبلة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

علمًا بأنّ الجهة نفسها سبق أن نشرت فيديو يصوّر معالجاً أسريًا سعوديًا ينصح فيه الرجال، بـ”كيفية ضرب زوجاتهم والتمسّك بالقواعد الإسلامية عند اللجوء لهذه الوسيلة لتأديب الزوجات”.

هذه ليست المرّة الأولى التي يصدر فيها رجال دين في المملكة فتاوى غريبة، ففي بداية العام الحالي مثلاً حرّم مفتي السعودية عَبدالعزيز بن عَبدالله آل الشيخ لعبة الشطرنج؛ لأنّها تدخل “ضمن الميسر الذي حرّمه الله في القرآن، وتولّد البغضاء والعداوة بين المتنافسين”.

التعليقات

تعليقات