المشهد اليمني الأول| أبو ظبي

قال مصرف الإمارات المركزي، إن إجمالي القروض المتعثرة في الدولة بلغ نحو 99 مليار درهم (27 مليار دولار) في 2016.

وأضاف المصرف المركزي، وفق ما نقلته صحيفة الإمارات اليوم (حكومية): أن “إجمالي القروض المتعثرة التي بلّغت عنها البنوك العام الماضي، تعادل نسبة 6.3% من إجمالي محفظة القروض البالغة 1.574 تريليون درهم (428.5 مليار دولار)”.

وأكد أن القروض المتعثرة كافة، مغطاة بمخصصات كاملة من قبل البنوك، موضحاً أن مؤشرات السلامة المالية بشأن القطاع المصرفي تعد ايجابية.

وكانت البنوك الإماراتية، استمرت على مدار العامين الماضيين في تجنيب مزيد من المخصصات، بهدف التحوط من المخاطر المستقبلية، ومواجهة الديون المشكوك في تحصيلها، مع تزايد القروض المتعثرة بسبب تأثير الأوضاع الاقتصادية الناتجة عن هبوط أسعار النفط.

وأوضح “المركزي” أن “نسبة القروض المتعثرة من إجمالي الائتمان الممنوح، خلال العام الماضي، ظلت كما هي دون تغيير عمّا سجلته في عام 2015، لكنها ازدادت في القيمة بنحو 5.4 مليارات درهم على قيمتها عن 2015، البالغة 93.6 مليار درهم نظراً للزيادة في إجمالي القروض”.

وأشار إلى أن “المخصصات التي رصدتها البنوك مقابل القروض المتعثرة، ارتفعت خلال العام الماضي، لتصل إلى 78.5 مليار درهم، مقابل 72.8 مليار درهم في نهاية عام 2015، بزيادة نسبتها 7.8%.

والمخصصات، هي مبالغ يتم استقطاعها من الإيرادات من أجل مقابلة إهلاك (النقص في قيمة الأصل) أو تجديد الأصول الثابتة، أو مقابلة نقص في قيمة أي أصل من الأصول، أو بهدف مقابلة التزام أو خسائر يمكن التعرف عليها ولا يمكن تحديد قيمتها بدقة.

ويعمل في الإمارات 58 مصرفاً، بينها 23 مصرفاً محلياً و35 بنكاً أجنبياً، فيما يصل إجمالي عدد الفروع المنتشرة على مستوى الدولة 948 فرعاً، من بينها 862 فرعاً لبنوك وطنية، و86 فرعاً لبنوك أجنبية.

التعليقات

تعليقات