المشهد اليمني الأول/

فاز حسن روحاني لولاية رئاسية ثانية بعد حصوله على اكثر من 23 مليون صوت (57 %) حسب النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية الثانية عشرة في ايران التي اعلنتها وزارة الداخلية قبل قليل.

وأعلن وزير الداخلية الايراني عبد الرضا رحماني فضلي ، انه وحسب النتائج النهائية فان المرشح روحاني حصل على اكثر من 23 مليون صوت فيما حصل المرشح رئيسي على اكثر من 15مليون صوت بعد فرز اكثر من 41 مليون صوت.

واوضح رحماني فضلي في تصريح للمراسلين بمقر لجنة الانتخابات العامة، ان من مجموع 41.220.131 صوتا صحيحا حصل المرشح حسن روحاني على 23.549.616 صوتا فيما نال المرشح ابراهيم رئيسي 15.786.449 صوتا (38.5%). كما حصل المرشح مير سليم على 478.215 صوتا والمرشح مصطفى هاشمي طبا حصل على 215.450 صوتا.

وبلغت نسبة مشاركة الناخبين الايرانيين في الانتخابات الرئاسية الايرانية اكثر من 71 بالمئة أي قام اكثر من 40 مليون شخص بالاقتراع وذلك حسب احصائيات رسمية.

وفي كلمة متلفزة له بعد الإعلان عن فوزه بولاية رئاسية ثانية، صرح الرئيس المنتخب ان الشعب الايراني سجل بحضوره ومشاركته الواسعة في الانتخابات الاخيرة خطوة كبرى على طريق المصالح الوطنية.

وقال الرئيس روحاني ان الشعب الايراني قاد في الانتخابات الزمن الى أمام، مضيفا: اتمنى ان اكون ممثلا للشعب الايراني في تحقيق مطالبه.. واوضح الرئيس روحاني ان الانتخابات كانت ساحة لاتخاذ القرار واعتماد سيادة الشعب الدينية، معتبرا ان الصوت الموحد للشعب الايراني اثبت انه شعب واحد وان رئيس الجمهورية خادم لهم.

وفي بيان له، بمناسبة انتخابات يوم 19 ايار/مايو 2017، أعرب قائد الثورة عن شكره وتقديره للشعب الايراني على مشاركته الحماسية الواسعة في هذه الانتخابات.

وجاء في البيان، ان الاحتفال الملحمي یوم الانتخابات جسد مرة اخرى عزم وارادة الشعب للعالم وان المشاركة الفاعلة في الانتخابات والاقبال الملفت على صنادیق الاقتراع والطوابیر الطویلة التي تم تشكیلها وصولا للصنادیق في جمیع انحاء البلاد وبمشاركة جمیع شرائح الشعب انما هي مؤشر على الاسس المحكمة لسیادة الشعب الاسلامیة ودلیل على خروج الشعب مرفوع الرأس من ساحة العمل والاختبار .

 

التعليقات

تعليقات