SHARE
تصريحات أمير قطر تفجر العلاقات الخليجية، وصحف سعودية تشن حملة اعلامية على الدوحة

المشهد اليمني الأول|

أثارت كلمة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، التي نقلها التفلزيون الرسمي القطري ووكالة الأنباء القطرية، ضجة كبيرة في وسائل الاعلام، بعد أن أكد الأمير القطري وجود تواصل مباشر مع تل أبيب، واشار الى أهمية ايران كقوة اسلامية كبرى.

وفي التفاصيل، أوردت وكالة الأنباء القطرية على موقعها الإلكتروني كلمة الشيخ تميم التي ألقاها صباح الاربعاء في ميدان معسكر، قبل أن يعود ليسحبها متحدثاً عن هاكر اخترق الموقع، لينتشر لاحقاً مقطع فيديو من التلفزيون القطري يظهر الكلمة بشكل واضح على الشريط الإخباري.

ماذا تضمنت الكلمة؟

ايران قوة اسلامية كبرى وليس من الحكمة التصعيد معها

أكد أمير قطر في كلمته، أن ايران قوة اسلامية كبرى وتمثل ثقل إقليمي وإسلامي لا يمكن تجاهله، وليس من الحكمة التصعيد معها، مؤكدة أن طهران تضمن الاستقرار في المنطقة عند التعاون معها، وهو ما تحرص عليه قطر من أجل استقرار الدول المجاورة، مشيرا الى أن الدوحة نجحت في بناء علاقات قوية مع أمريكا وإيران في وقت واحد.

حزب الله حركة مقاومة

واعتبر الشيخ تميم أنه لا يحق لأحد أن يتهمنا بالإرهاب لأنه صنف الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، أو رفض دور المقاومة عند حماس وحزب الله داعياً الأشقاء في جمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين إلى مراجعة موقفهم المناهض لقطر، ووقف سيل الحملات والاتهامات المتكررة التي لا تخدم العلاقات والمصالح المشتركة، مؤكداً أن قطر لا تتدخل بشؤون أي دولة مهما حرمت شعبها من حريته وحقوقه.

الاعتراف بالتواصل مع اسرائيل

وأكد أمير قطر، في الحديث الذي نقلته وكالة الأنباء القطرية، أنه على تواصل مباشر مع الكيان الاسرائيلي، مدعياً أن قطر لاتعرف الإرهاب والتطرف، وأنها تريد المساهمة في  تحقيق “السلام العادل” بين حركة حماس التي وصفها بالممثل الشرعي للشعب الفلسطيني واسرائيل، بحكم التواصل المستمر مع الطرفين، فليس لقطر أعداء بحكم سياستها المرنة

العلاقة مع واشنطن متينة وقوية رغم تجاوزات الرئيس الامريكي

وحول العلاقة مع أمريكا وصف الشيخ تميم بن حمد العلاقة بأنها قوية ومتينة رغم التوجهات غير الإيجابية للإدارة الأمريكية الحالية، مع ثقتنا أن الوضع القائم لن يستمر بسبب التحقيقات العدلية تجاه مخالفات وتجاوزات الرئيس الامريكي، معتبراً في الوقت ذاته وجود قاعدة العديد الأمريكية في بلاده بأنه سبب في حماية بلاده “من أطماع بعض الدول المجاورة”، مؤكدا أن القاعدة “الفرصة الوحيدة لأمريكا لامتلاك النفوذ العسكري بالمنطقة، معتبراً تشابك المصالح بين قطر وأمريكا يفوق قدرة أي إدارة على تغييره.

ثم تلى تلك التصريحات كلام لوزير الخارجية القطري يؤكد فيها سحب قطر لسفرائها من 5 دول عربية “السعودية والإمارات ومصر والكويت والبحرين”.

هكذا ردت السعودية و الامارات:

وفي أولى ردود الأفعال من قبل دول مجلس التعاون على تصريحات أمير قطر الذي وصفقته وسائل الاعلام الخليجية “بانقلاب الأمير القطري على اشقائه”، أعلنت الإمارات والسعودية، اليوم الأربعاء، عن حجب موقع قناة “الجزيرة” القطرية وعدد من الصحف القطرية. 

كذلك نشر ناشطون سعوديون صباح اليوم الأربعاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر رسالة حجب للمستخدمين لدى محاولة الوصول لموقع القناة، تقول:”عفوا، المحتوى المطلوب مخالف لأنظمة وزارة الثقافة والإعلام”.


وكشفت موقع صحيفة “سبق” السعودية أنه تم حجب كل الصحف القطرية وموقع  قناة الجزيرة، وأضافت الصحيفة أن “قائمة  الحجب تشمل: الجزيرة نت، والجزيرة الوثائقية، والإنجليزية، ووكالة الأنباء القطرية، وصحف: الوطن، والراية، والعرب، والشرق”.


في حين نشرت صحيفة “الوطن” السعودية مجموعة من التغريدات تنتقد فيها التصريحات، وقالت أن التصريحات أثارت ردود أفعال خليجية وعربية ودولية، مضيفة: “الديوان الأميري والخارجية القطرية تلتزم الصمت تجاه حديث أمير الدولة الذي بثته وكالة أنبائها“.

كما قال الإعلامي السعودي، عضوان الأحمري، إن تحجج بالاختراق أمر مضحك. المواقع الالكترونية التابعة كانت تنفث السم تجاه قمة الرياض والسعودية منذ ٦ أيام. لا نخادع أنفسنا”.

أما صحيفة عكاظ السعودية، فاعتبرت بأن قطر تشق الصف وتنحاز لأعداء الأمة، وقالت الصحيفة: “في تصريحات أثارت استهجان المراقبين، وصفت بالمجازفة لما انضوت عليه من شٍّق للصف العربي، عد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني “حزب الله” بأنه حزب مقاوم، وأن إيران دولة إسلامية تمثل ثقلا إقليميا لا يمكن تجاهله”.

في حين قالت صحيفة الاقتصادية السعودية، فاعتبرت إن تصريحات أمير قطر ليست بجديدة عليها فقد عملت الكثير لشق الصف الخليجي ولها تواصل مستمر مع إيران، مضيفة: تصريحات أمير قطر غير المقبولة إطلاقا تشي بدور مشبوه تؤديه قطر، وتابعت الصحيفة السعودية “قطر تعتقد أنها تتذاكى بينما هي تورط نفسها في أمور لا قدرة لها عليها وعلى ما ينجم عنها من مخاطر”، مشيرة إلى أن مواقف قطر معروفة ضد مصالح الدول الخليجية والعربية، تؤكد أنها تبحث عن دور أكبر مهما كان الثمن”.


أما قناة العربية فسارعت الى نشر كلام أمير قطر واتهمته بدعم داعش والقاعدة وجبهة النصرة والإخوان المسلمين.

التعليقات

تعليقات

LEAVE A REPLY