المشهد اليمني الأول| بكين

دعت وزارة الدفاع الصينية، الأربعاء 8 يوينو/حزيران، الولايات المتحدة إلى وقف الطلعات الجوية الاستطلاعية بالقرب من حدودها.

وأعلن المتحدث الرسمي بالوزارة الصينية للصحفيين: “تواصل الولايات المتحدة تنفيذ نشاطها الاستطلاعي قرب حدودنا، ما يقوض بشكل جدي الأمن الصيني في البحر. هذا ما يعد سبب المشكلة. ندعو الولايات المتحدة إلى وقف هذه الأعمال وتجنب تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل”.

وأكد المسؤول الصيني حق بكين في اتخاذ الإجراءات للدفاع عن النفس، وامتنع في الوقت ذاته عن التعليق على تفاصيل حادث اعتراض مقاتلة صينية لطائرة تجسس أميركية فوق بحر الصين الشرقي.

وأفادت محطة “سي إن إن” سابقا نقلا عن مصادر لم يكشف عنها، بقيام مقاتلة صينية من طراز “J-10” باعتراض طائرة استطلاع أميركية من طراز “RC-135” في الأجواء الدولية فوق بحر الصين الشرقي.

وقد وصف العسكريون الأميركيون مناورات الطائرة الصينية بالخطيرة، غير أن وزارة الدفاع الصينية أعلنت أن طياريها يتصرفون على الدوام بطريقة مهنية ومسؤولة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الحادث هو الثاني من نوعه في غضون الشهر الأخير، حيث كانت قد اعترضت طائرتان صينيتان، طائرة تجسس أميركية في الأجواء الدولية في بحر الصين الجنوبي منتصف شهر مايو/أيار الماضي.

ووصفت وزارة الدفاع الأميركية سلوك الطيارين الصينيين بالخطير، إلا أن الصين نفت المزاعم الأميركية، مشددة على أن الطائرتين حافظتا على المسافة الآمنة مع الطائرة الأميركية.

التعليقات

تعليقات