حبس 5 مصريين عامين لرفضهم تمرير «تيران وصنافير»

415
FILE PHOTO: Protesters shout slogans and hold a banner that reads in Arabic 'two Red Sea islands are Egyptian', against a deal that sees Egypt cede sovereignty over two Red Sea islands to Saudi Arabia currently being debated in parliament in downtown Cairo, Egypt June 13, 2017. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany/File photo

المشهد اليمني الأول | مصر

قضت محكمة مصرية، الثلاثاء، بحبس 5 أشخاص عامين، إثر إدانتهم بالاحتجاج على تمرير اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين القاهرة والرياض، التي يتم بموجبها التنازل عن سيادة مصر على جزيرتي «تيران وصنافير» بالبحر الأحمر، للسعودية.

وقالت عضوة هيئة الدفاع عن المتهمين، «فرح نادر»، في تصريحات صحفية، إن «محكمة جنح الإسكندرية قضت اليوم بحبس 5 أشخاص عامين وغرامة 50 ألف جنيه (حوالي 2700 دولار أمريكي) لكل منهم، إثر إدانتهم بالتظاهر دون تصريح»، وهذا الحكم أولي وقابل للطعن عليه خلال 15 يوماً أمام محكمة جنح مستأنف، وفق المصدر ذاته.

وفي 16 يونيو/حزيران الماضي، ألقت قوات الأمن المصرية القبض على 5 أشخاص، على خلفية التظاهر في محيط مسجد القائد إبراهيم، بمحافظة الإسكندرية، شمالي البلاد؛ احتجاجا على التصديق على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية.

والحكم ليس الأول من نوعه، ففي الأسبوع قبل الماضي، قضت الدائرة 21 إرهاب، بالسجن 5 سنوات في حق 101 متهم بالتظاهر في ذكرى 25 أبريل/نيسان، اعتراضا على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، في منطقتي «الدقي» و«العجوزة»، بمحافظة الجيزة، قرب القاهرة، كما قضت بتغريمهم 100 ألف جنيه.

وفي 14 يونيو/حزيران الماضي، وافق مجلس النواب المصري، على الاتفاقية، وتم إحالتها للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الذي صدق عليها في 24 من الشهر ذاته.

ودعت أحزاب وقوى سياسية معارضة بمصر إلى تظاهرات شعبية في مناطق عدة بالبلاد، في 16 يونيو/حزيران الماضي، غير أن التشديدات الأمنية المكثفة آنذاك حالت دون انتشارها، بالإضافة إلى حملة اعتقالات طالت العشرات من النشطاء في عدة محافظات مصرية.

التعليقات

تعليقات