SHARE
الأمم المتحدة تتهم السعودية وحكومة هادي بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى صنعاء

المشهد اليمني الأول/

اتهمت الأمم المتحدة، التحالف الذي تقوده السعودية، وحكومة هادي، بعرقلة وصول إمداد الطائرات الأممية العاملة على نقل المساعدات الإنسانية إلى صنعاء.

وقال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن، أوك لوتسما، في مؤتمر صحفي أجراه عبر الفيديو، “لدينا صعوبات في الحصول على إذن من التحالف والحكومة اليمنية لنقل وقود الطائرات إلى صنعاء لتسيير هذه الرحلات“.

وردا على سؤال حول سبب منع إمدادات الوقود، قال لوتسما “هذا سؤال جيد، لا إجابة لدي، ووصف المسؤول الأممي الوضع في اليمن بـ”القاتم جدا”، مشيرا إلى تسجيل العديد من الحالات الجديدة بالتهاب السحايا، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وقال لوتسما إنه لا يرى “نهاية في الأفق” للحرب التي أوقعت آلاف القتلى، فضلا عن وجود 7 ملايين شخص معرضين لمخاطر المجاعة، وأكثر من 400 ألف مصابين بالكوليرا،

وأشار إلى أن انتشار الأمراض، بما فيها الكوليرا والتهاب السحايا، على نطاق واسع في اليمن، سببه انهيار النظام الصحي ونظام الإمداد بالمياه، وقال لوتسما إن قرابة نصف المؤسسات الصحية في اليمن دمرت كاملا أو جزئيا، في حين لم يحصل أطباء كثيرون على رواتبهم منذ نحو سنة.

وقارن اليمن مع حافلة تتجه بأقصى سرعة إلى حافة الهاوية، وشدد على أن إنقاذ البلاد يتطلب استيفاء شرطين أساسيين، أولهما، وقف الحرب، والثاني، معالجة المشاكل اللوجستية.

وتوجه الأمم المتحدة رحلتين إنسانيتين إلى صنعاء إنطلاقا من عمان وجيبوتي، لكن وقود الطائرات غير متوفر في العاصمة اليمنية بشكل يسمح للطائرتين بالقيام برحلة العودة.

التعليقات

تعليقات

LEAVE A REPLY