المشهد اليمني الأول/

وقعت قطر على صفقة بقيمة 5 مليارات يورو (5.91 مليار دولار) مع إيطاليا لشراء سبع سفن تابعة للبحرية، بعد يوم واحد من استبعاد وزير الشئون العسكرية خالد العطية تطور الأزمة الخليجية إلى تدخل عسكري.

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، مع نظيره الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، في الدوحة، “وقعنا مع الجانب الإيطالي صفقة بقيمة 5 مليارات يورو لشراء سبع سفن تابعة للقوات للبحرية.

من جانبه، قال الوزير الإيطالي “وقعنا عقداً لتوريد 7 قطع بحرية للقوات البحرية القطرية”، مضيفاً: “مهتمون بتطوير التعاون الدفاعي بين قطر وإيطاليا”.

وكان وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس ونظيره القطري خالد العطية قد وقعا في واشنطن يوم 15 يوليو اتفاقا تبيع بموجبه الولايات المتحدة قطر مقاتلات “F-15” مقابل 12 مليار دولار، والتي ستسهم في خلق 60 ألف فرصة عمل في 42 ولاية أمريكية.

وكان وزير الخارجية البحرينى خالد بن أحمد آل خليفة، هدد في وقت سابق قطر “بالتدخل الخارجى الطارئ” في حال عدم رغبة الدوحة فيما أسماه “الالتزام بالاتفاقيات مع دول المنطقة”، الأمر الذي قرأه كثيرون رغبة حقيقة لدى الدول الثلاث زائد مصر بالتدخل عسكريا لإسقاط نظام الدوحة.

التعليقات

تعليقات