تحذير هام لمستوردي التمور من السعودية لهذا السبب !!

تحذير هام لمستوردي التمور من السعودية لهذا السبب !!

249
0
SHARE

المشهد اليمني الأول | منوعات 

يحذر الدكتور عمر الجابري، الأستاذ المساعد في العلوم البيئية بقسم الأحياء في جامعة طيبة بالسعودية، من انتشار فرخ العقرب داخل صناديق الرطب، موضحًا أنه مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يزداد خطر العقارب، ولا يكاد يمر يوم إلا وتحدث حالة لدغ لشخص من عقرب، ويتكاثر تواجدها في المناطق التي تحتفظ بالبرودة مثل المزارع.

وأكد الجابري أن العقرب حيوان ليلي حيث تنشط في الليل ويقل نشاطها في النهار، وتختبئ تحت الأحجار، وتحت الشجر وفي الجحور أو الحفر، وتتواجد أيضا في هذا الوقت في الثمار مثل الرطب.

لافتا إلى أن أغلب أنواع العقارب لونها بني بجميع درجاته ويتدرج لونها من البني الفاتح إلى البني الغامق ولا تكاد أن تُرى إذا وجدت في صندوق الرطب.

وشدد على ضرورة الحذر عند شراء الفواكه والخضار والحرص على التأكد من عدم وجودها وتنظيف الفاكهة والخضار بالماء قبل تناولها، حيث يقضي المزارعين على العقارب عن طريق استخدام المبيدات الحشرية بكميات كثيرة .

مما يوجب الحذر من استخدام المنتجات الزراعية قبل غسلها وتنظيفها والتأكد من سلامتها خصوصا الفاكهة والخضار التي تؤكل مباشرة دون الحاجة للتخلص من الطبقة الخارجية مثل الخيار ، والكوسا ، والطماطم، والرطب وغيرها .

وتابع الجابري: “العقارب تختفي في الشتاء لكون دمها بارد، وتخرج في فصل الصيف بحثا عن فريسة لتتغذى بها فهي تتغذى على سوائل طرائدها من الحشرات الصغيرة مثل : الذباب والصراصير والخنافس ، أو حتى العقارب الأخرى .

وذلك عن طريق إمساكها بالكلّابات ، وحقنها بالسُّم الذي يحتوي على مواد هاضمة ، بعدها تقطع العقرب الفريسة بكلّاباتها وتمتص سوائلها ، وبعد كل مرة تعمل العقرب على تجديد مخزونها من السُّم ، ولا يستغرق هذا الأمر أكثر من يومين”.

مطالبا وزارة البيئة والمياه والزراعة وأمانات المناطق بتكثيف المراقبة على المزارع والتأكد من استخدام النسب المسموح بها من المبيدات ونوعية المبيد وسلامة المنتج، وفحص المنتجات الزراعية ذات الإنتاج المحلي والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للغذاء قبل تناولها.

المصدر : الرصد

التعليقات

تعليقات

LEAVE A REPLY