المشهد اليمني الأول/

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية قائمة بجميع البلدان التي تمتلك أسلحة نووية وعدد القنابل الذرية في ترساناتها، ويقول التقرير إن إجمالي عدد القنابل النووية في العالم هو 14.995 قنبلة.

وقال الصحيفة أنه وطبقا للتقرير الذي نشرته صحيفة واشنطن بوست فإن كوريا الشمالية قد يكون لديها ثلاثة أضعاف العدد الذي خمنه عدد من الخبراء العسكريين، وذكر تقرير صادر عن واشنطن في شهر يوليو الماضي أن وكالة المخابرات الأمريكية ذكرت أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ لديه حوالي 60 قنبلة نووية، وفي الوقت نفسه، قدر مركز البحوث التابع لمعهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام هذا الرقم بين 10 و 20 قنبلة في نفس الشهر.

ويشير تقرير صادر عن صحيفة “واشنطن بوست” إلى أن كوريا الشمالية، التي تواجه مقاطعة دولية بقيمة مليار دولار، وافق عليها الآن قرار مجلس الأمن التابع للولايات المتحدة، نجحت في بناء رأس حربي نووي مصغر  يمكن حمله على صواريخها العابرة للقارات، كما ادعى التقرير أن تجارب الصواريخ الكورية الشمالية الأخيرة أظهرت أن مدينتي نيويورك وواشنطن هما تحت مرمى الصواريخ الكورية الشمالية.

ويضيف التقرير الذي نشرته الصحيفة البريطانية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبعد تدهور العلاقات بين موسكو وواشنطن بسبب الأزمة في سورية والادعاءات بتدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية لعام 2016، خصص ترامب مبلغا قيمته مليار دولار بغية تحديث وتطوير السلاح الأمريكي، وقد دفع ذلك بروسيا إلى التفكير في تطوير ترسانتها النووية، حيث استخدم ترامب مصطلح “سباق التسلح” ردا على عمل الكرملين.

وتبعا للخريطة التي نشرتها الصحيفة البريطانية، فإن روسيا لديها أكبر عدد من القنابل النووية بما مجموعه 7 آلاف قنبلة نووية بين الدول ذات الترسانات النووية، وتحتل الولايات المتحدة المركز الثاني بـ 6500 قنبلة ذرية، وتجدر الإشارة إلى أن فرنسا تمتلك 300 قنبلة نووية والصين 270 قنبلة نووية وبريطانيا 215 قنبلة نووية وباكستان  140 قنبلة نووية والهند 130 قنبلة نووية.  كما يقدر عدد القنابل النووية لإسرائيل بـ 80 قنبلة، ووفقا للخريطة أيضا فإن كوريا الشمالية لديها 60 قنبلة نووية.

التعليقات

تعليقات