للمرة الاولى…. “ناسا” تبث كسوف الشمس الكلي مباشرة من خلال المناطيد

186
.

المشهد اليمني الاول|منوعات

اعلنت إدارة الطيران والفضاء الاميركية “ناسا”، السبت، ان ظاهرة كسوف الشمس الكلي التي ستشهدها الولايات المتحدة يوم الاثنين المقبل، سيتم بثها مباشرة وللمرة الأولى من خلال المناطيد.

 

واشارت الوكالة، اليوم (19 اغسطس/ آب 2017)، إلى ان فريقا من باحثي جامعة ولاية مونتانا، عقد شراكة مع إدارة الطيران والفضاء “ناسا” في مشروع لإرسال أكثر من 50 منطادا لارتفاع يصل إلى 24384 مترا لالتقاط وقائع الكسوف الشمسي لدى مروره على البلاد في 21 آب، وفق ما نقلته “رويترز”.

واوضحت الوكالة ان “الكسوف الشمسي الذي تشهده الولايات المتحدة الأسبوع المقبل، سيتم بثه على الهواء مباشرة عبر الإنترنت للمرة الأولى من مواقع تصوير ممتازة وغير معتادة إذا أنها ستكون من مناطيد في أنحاء البلاد ستقدم للجمهور مشاهد من السماء فيما يحجب القمر وجه الشمس”.

وقالت كاساندرا رونيون، إحدى المشاركات في المشروع “سنرى الأشكال والمشاهد المتنوعة التي يفعلها الكسوف فوق المناظر الطبيعية من الساحل إلى الساحل” في إشارة لسواحل البلاد على المحيطين الهادي والأطلسي.

وسيطلق فريق رونيون من الأساتذة والطلبة، مناطيد من قارب تابع لخفر السواحل على بعد ما يتراوح بين تسعة و11 كيلومترا من ساحل تشارلستون الشرقي في ساوث كارولاينا وهو آخر موقع سيمر عليه مشهد الكسوف.

وأضافت رونيون أن من المتوقع مرور ظل الكسوف على الأرض بسرعة ألفي ميل في الساعة في أوريجون ويتباطأ إلى 1500 ميل في الساعة في ساوث كارولاينا.

وقالت أنجيلا دي جاردينز، إحدى الباحثات في المشروع إنه “سيسمح للعلماء بدراسة هالة الشمس ومدار القمر مما يوفر خبرة عملية للطلبة ويتيح مراقبة هذا الحدث العلمي الكبير للعامة”.

ومشهد الكسوف الشمسي الكلي الذي ستشهده البلاد هو الأول منذ عام 1979 الذي يمكن مشاهدته من أي ولاية من الولايات الأمريكية المتجاورة (التي تجاور ولايات أخرى عن طريق البر) وعددها 48.

وكان رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي المصري للبحوث الفلكية، شريف تادرس، قد اعلن  ان “الكسوف الشمسي يوم الاثنين المقبل  21 اغسطس/اب 2017 يُرى بالولايات المتحدة ولا يُرى في مصر او الوطن العربي”.

وكسوف الشمس ظاهرة فلكية تحدث عندما عندما يمر القمر بين الأرض والشمس وتكون كل الأجرام الثلاثة على استقامة واحدة تقريبا. وبالتالي فإن القمر يحجب قرص الشمس كليا أو جزئِيًّا لمشاهد على الأرض.

التعليقات

تعليقات