المشهد اليمني الأول| متابعات

ارتفعت قيمة صادرات ألمانيا من الأسلحة بشكل كبير خلال العام الماضي, وحسب تقرير لصحيفة «دي فلت أم زونتاغ» الألمانية فإن عوامل خاصة أدت إلى ارتفاع صادرات الأسلحة الألمانية التي تعتبر مشيخة قطر من أبرز مستورديها.

وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر أمس استناداً إلى تقرير صادرات الأسلحة الجديد لوزارة الاقتصاد الاتحادية أنه تم إصدار تصاريح لتصدير أسلحة بقيمة 7,86 مليار يورو خلال العام  الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن قيمة هذه الصادرات بلغت 3,97 مليارات يورو في عام 2014، وبلغت 5,85 مليارات يورو في عام 2013.

وأضافت الصحيفة: إن القيمة الواردة في التقرير الجديد تزيد على ما ذكره وزير الاقتصاد الاتحادي زيغمار غابرييل في شباط الماضي.
وكان غابرييل ذكر أن هذه الصادرات تقدر بـ 7,86 مليارات يورو استناداً لحسابات أولية.

ووفقاً لتقرير الصحيفة الألمانية، أقرت الوزارة في التقرير الجديد بأن صادرات الأسلحة ارتفعت بشكل كبير، ولكنها أشارت إلى عدد من العوامل الخاصة.

وأوضحت الصحيفة ذلك أنه صدر التصديق على تصدير أربع طائرات تزود بالوقود لبريطانيا بقيمة 1,1 مليار يورو في عام 2015, وقالت: إنها صدرت أيضاً الموافقة على تصدير دبابات ومدافع هاوتزر ذاتية الحركة مع ذخيرة وسيارات حراسة أيضا لقطر بقيمة 1,6 مليار يورو.

وتعد صادرات الأسلحة لمشيخة قطر موضوعاً حساساً في السياسة الألمانية، وكانت المعارضة انتقدت بيع ألمانيا أسلحة لقطر لأن هذا البلد في نظر عدد من الساسة ومنظمات حقوقية بألمانيا بلد يدعم المتطرفين.

التعليقات

تعليقات