بالفيديو.. رايتس ووتش: أكثر من 2500 عامل فقدوا مصدر العيش بإستهداف غير قانوني للمنشئات الإقتصادية

77

المشهد اليمني الأول| متابعات

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية المعنية بحقوق الإنسان بأن غارات العدوان تسببت بقطع مصدر عيش أكثر من 2500 عامل، بإستهداف غير قانوني مصانع ومستودعات ومنشآت اقتصادية مدنية في اليمن .

وطالبت المنظمة بإجراء تحقيق مستقل حول غارات نفذها طيران تحالف العدوان السعودي على مواقع اقتصادية مدنية في اليمن مؤكدة أن بعض هذه الغارات ترقى إلى جرائم حرب.

واذ اكد تقرير المنظمة أن الهجمات على المصانع والمنشآت الاقتصادية المدنية الأخرى مجتمعة تثير مخاوف جدية من أن النظام السعودي يتعمد إلحاق الضرر الكبير بقدرات اليمن الإنتاجية، فقد احصت  17 غارة جوية نفذها طيران تحالف النظام السعودي على 13 موقعا اقتصاديا مدنيا بينها مصانع ومستودعات تجارية ومزرعة ومحطتا كهرباء وأسفرت هذه الغارات عن مقتل 130 يمنيا وإصابة 171 آخرين.

مشيرةً بأن هذه المنشآت مجتمعة تستوعب 2500 شخص، وبسبب الهجمات، خسر العمال مصدر رزقهم، وتوقفت المصانع عن العمل، ومع وجود أكثر من 20 مليون شخص في اليمن في حاجة ماسة إلى مساعدات إنسانية، تسببت الغارات على المصانع في نقص حاد في الغذاء والدواء والاحتياجات الضرورية الأخرى للمدنيين في اليمن.

وانتقدت المنظمنة غياب التحقيقات ذات المصداقية والحيادية بشأن غارات التحالف السعودي في اليمن مشيرة إلى أن “جميع هذه الهجمات انتهكت القانون الإنساني الدولي أو قوانين الحرب وبعضها قد يرقى إلى جرائم حرب”.

التعليقات

تعليقات