المشهد اليمني الأول| الصين

أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن بكين ستتخذ إجراءات مقابلة في حال نشر منظومات أمريكية مضادة للصواريخ من نوع “ثاد” في أراضي كوريا الجنوبية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الصينية “لو كانغ” في مؤتمر صحفي الاثنين 11 تموز، إن “قرار نشر منظومات “ثاد” في شبه الجزيرة الكورية لن يتفق مع الحفاظ على السلام والاستقرار هناك ولن يساعد على عملية تسوية القضية النووية الكورية (الشمالية)”.

وأكد الدبلوماسي الصيني: “إن ذلك سيضر أيضا بالمصالح الاستراتيجية للصين في المجال الأمني. وستتخذ الصين إجراءات مناسبة لحماية مصالحها”.

وكان وزير الخارجية الصيني” وانغ يي” قد صرح السبت بأن خطة نشر نظام الدفاع الصاروخى “ثاد” فى كوريا الجنوبية تتخطى كثيرا احتياجات الدفاع في شبه الجزيرة الكورية.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية عن وزير الخارجية الصيني أن بلاده لديها أسباب وحقوق للتساؤل عن الدوافع الخفية لهذا التحرك، وأن أى عذر لنشر نظام الدفاع الصاروخى لا يمكن تبريره.

وقال “وانغ” إن الجانب الصينى أعرب عن موقفه الثابت تجاه هذه القضية، مؤكدا أنه يجب على الولايات المتحدة ألا تتسبب فى الإضرار بالمصالح الأمنية المشروعة لغيرها من الدول، تحت ذريعة ما يسمى التهديدات الأمنية.

وحث “وانغ” كوريا الجنوبية على التريث والتفكير فيما قد يجلبه نشر نظام الدفاع الصاروخى لأمنها بشكل خاص من أجل تحقيق السلام والاستقرار فى شبه الجزيرة الكورية، وتسوية القضية النووية فى شبه الجزيرة الكورية.

وكانت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، قد أعلنتا الجمعة الماضي أنه سيتم استخدام “ثاد” المضادة للصواريخ في خطوة دفاعية لمواجهة القدرات النووية والصاروخية المتصاعدة لكوريا الشمالية.

التعليقات

تعليقات