المشهد اليمني الأول| متابعات

حتى اليوم، آلاف التجار العرب مجبورين من استخدام مطارات الدول الأوربية أو تركية من أجل العبور إلى الأراضي المحتلة إما شركة الطيران السعودية أعلنت أنه من الجمعة الماضية أقيمت رحلات تجارية مباشرة من الرياض إلى تل أبيب .

بنيامين نتانياهو، أعرب رئيس وزراء الكيان الصهيوني عن ارتياحه من عمل الرياض، هذه المبادرة التاريخية التي يمكن أن تفتح فصلا جديدا في العلاقات المريرة بين العرب وإسرائيل وإنقاذ إسرائيل من عزلتها الإقليمية وقال: “ستجلب السلام الدائم في الشرق الأوسط.”

حسب المراقبون الإقتصاديون العمل المفاجئ للسعودية، قد اطلق حماسة غير مسبوقة في سوق الأسهم الإسرائيلي ومنه على الأرجح أن شيوخ خليج (فارس) الأغنياء سيبدأون الإستثمار بكثافة .

في هذا الصدد، الملك السعودي سلمان أصدر التعليمات إلى وزير النقل عنده للتنسيق مع نظرائه الإسرائيلين لتسهيل الرحلات الجوية التجارية خط “الرياض-تل أبيب” لتوفير أقصى درجات التعاون ،حسب قوله(الملك سلمان) يمكن أن يكون هذا العمل مفيدا من أجل إقامة سلام دائم بين مملكة آل سعود والكيان الصهيوني .

تمت مناقشة الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين عدة مرات في إجتماعات مجلس الوزارء للتدقيق وكانت نتائج المباحثات مرضية جدا .

“قال المتحدث باسم وزارة الخارجية عبد الله مثيب في بيان له لمراسلين وكالة فرانس برس”

أنا سعيد ومسرور جدا أن أحيطم علما أنتم وزملائكم أن طائرتين من طراز بوينج 787 تابعة للشركة العربية للطيران صباح اليوم  (07:00 بتوقيت جرينتش) هبطتان في مطار بن غوريون الدولي.

من المرجح أن يكون الميناء السياحي لحيفا وتل أبيب الهدف الأول للأمراء السعوديين الأثرياء ولكن لأن العديد من السكان العرب في القدس الشرقية لديهم أقارب غالبا مايعيشون في دول الخليج العربية لأجلهم تصدر بيت المقدس (القدس) خط سيرة الرحلة التابعة للمواطنين السعوديين .

وعلى الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية أما كلا الكيانين  في صراع مع عدو مشترك هي الجمهورية الإسلامية الإيرانية وهذا كان سبب لتقرب رؤساء الرياض وتل أبيب من بعضهما البعض أكثر .

” ذكر  نائب وزير النقل في المملكة العربية السعودية احمد العتيبي في مؤتمر صحفي في الرياض “

“إتخذت الترتيبات الأولية لتنفيذ المرحلة النهائية هذا المشروع ومن المؤمل أن نرى في هذا الصدد خطوات إيجابية في الأيام القادمة .أعتقد أنه سيتم خلال الإسبوع القادم إفتتاح أربع رحل من الرياض إلى تل أبيب (والعكس بالعكس)”.

 “رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من خلال حزب الليكود اليميني”: سعت تل أبيب دائما لإقامة علاقات مع كيان النظام السعودي سرا، ودعمت بشکل صريح العمليات العسكرية للسعودية ضد المتمردين والشعب الأعزل في اليمن الدولة العربية الأكثر فقرا.

التعليقات

تعليقات